Tuesday, April 27, 2010

هذه فلسطين يا جحش... هذه ليست إسرائيل

هذه فلسطين يا جحش .... هذه ليست إسراطين
علي زبيدات - سخنين

عندما "يلتم المتعوس على خائب الرجاء" ماذا تكون النتيجة؟ ما هي الأهداف الحقيقية التي تختبئ وراء الزيارة "التاريخية" لوفد عرب ال48 الذي ضم كافة الاحزاب السياسية داخل وخارج الكنيست الإسرائيلي، داخل وخارج لجنة المتابعة إلى "الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى"؟
لست هنا بصدد تقييم أو دراسة أو تحليل النظام الليبي وسياسته المتقلبة. يكفينا أن نقرأ هذا الاسم الطويل المذكور أعلاه، الخالي من أي مضمون لكلماته حتى نقتنع أن المتنبي رحمه الله عندما قال: يا أمة ضحكت من جهلها الأمم كان يضع نصب عينيه بالتمام نظاما كهذا النظام. لا أنكر إنني شخصيا ومثلي الكثيرين في الوطن العربي من المحيط إلى الخليج وقع خلال سنوات طويلة فريسة لخداع هذا النظام. ولكني ألقي معظم المسؤولية على زعيم الأمة ، الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي نعت القذافي بأمين القومية العربية. ترى، لو كان عبد الناصر حيا هل سيتحمل مسؤولية قوله هذا كما تحمل مسؤولية هزيمة حزيران 1967؟ صدق كارل ماركس عندما قال: التاريخ يعيد نفسه مرتين مرة بشكل تراجيدي ومرة بشكل هزلي. لقد جسد نضال عبد الناصر لتوحيد الأمة العربية تراجيديا إنسانية دفع روحه ثمنها، أما الحركات "الوحدوية" البهلوانية التي قام بها القذافي فقد أثارات الضحك والسخرية في كل مكان. هل ما زال هناك من يذكر مشاريعه الوحدوية مع مصر والسودان وسوريا وتونس والجزائر والمغرب؟ كيف كان في المساء يوقع على اتفاقية وحدة مع بلد مجاور أو غير مجاور وفي صباح اليوم التالي يمزق هذه الاتفاقية.
ولكن هذه الأمور ليست موضوعنا الآن.
معمر القذافي، متعدد الالقاب والمواهب، العقيد: الذي كدس الأسلحة ولم يدخل إلا معركة واحدة ضد بعض القبائل البدائية في تشاد وخرج منها يجر أثواب الهزيمة. قائد الثورة: الذي قاد انقلابا ضد الملكية الفاسدة لكي يحول ليبيا إلى ما هو أسوأ من الملكية وأكثر فسادا. المفكر: الذي كتب الكتاب الأخضر، ذلك الكتاب المقدس الذي "يشكل خلاصا للبشرية ويصلح لأن يكون دستورا لجميع الأمم". هذا الكتاب الذي لا يرتقي عن كونه موضوع إنشاء لطالب في المرحلة الإعدادية جاء ليخلص العالم من جرائم الرأسمالية والشيوعية ويؤسس للنظرية العالمية الثالثة حيث سلطة الشعب والديمقراطية المباشرة والمؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية، لتي تختزل جميعها في نهاية المطاف في شخصه هو. وهو أيضا الأديب والكاتب والناقد الذي كتب بعض الخربشات في مجال الرواية والقصة القصيرة.
ولكن هذه الأمور أيضا ليست موضوعنا الآن.
ما يهمنا هنا هو موقف العقيد الفعلي من القضية الفلسطينية بعيدا عن الشعارات الرنانة. عندما كانت الجيوش الإسرائيلية بقيادة شارون تدك وتهدم بيروت وتفرض عليها الحصار أمام سمع ونظر العالم العربي الذي انقسم بين متآمر ومتواطئ ومتخاذل اكتفى القذافي بدعوة الفلسطينيين إلى الانتحار الجماعي وعدم ترك بيروت ولم يحرك ساكنا. بعد ذلك عندما اختلف مع الزعامة الفلسطينية لم يجد إلا العمال من اللاجئين الفلسطينيين لكي ينتقم منهم فجمعهم وألقى بهم إلى صحراء السلوم على الحدود المصرية بعد أن جردهم حتى من أبسط ممتلكاتهم. ولفترة طويلة اقتصرت سياسته على دعم بعض التنظيمات الصغيرة وتأجيج الصراعات فيما بينها. كان يريد أن يوهم العالم بأنه الثائر الأخير في العالم ووريث تشي جيفارا الشرعي. ولكنه بعد ما رأى غزو واحتلال العراق وما حصل لصدام حسين، رفع يديه مستسلما ودعا أمريكا لكي تستلم منشآته النووية وأسلحته المتطورة التي كدسها. ودفع التعويضات لبريطانيا وفرنسا وألمانيا عن إسقاط الطائرة الأمريكية فوق لوكربي والفرنسية في النيجر وتفجير مقهى في برلين. وسلم بريطانيا جميع الوثائق التي كانت بحوزته عن الجيش الجمهوري الايرلندي.
وفي فلسطين خرج علينا ببدعة إسراطين. لأن جوهر الصراع حسب رأي العقيد هو أن طرفين يتنازعان على قطعة أرض واحدة. هكذا إذن: الصراع ليس بين قوة غازية جمعتها ووحدتها رؤوس الأموال ودعم الدول الاستعمارية وبعض الأساطير وبين شعب آمن يسكن في أرضه. بل هو صراع بين حقين. من هنا الحل الوحيد هو إقامة ما يسمى بدولة إسراطين ثنائية القومية والتي من حقها أن تنضم إلى جامعة الدول العربية. وكان الترويج لهذه السخافات والتعهد بالحفاظ على أمن وسلامة إسرائيل وتحسين العلاقات معها من ضمن الشروط الأمريكية لمحو ليبيا من قائمة الإرهاب الأمريكية.
هنا يدخل المشهد التعساء من عرب ال48 لكي تكتمل الصورة. في الحقيقة لجنة المتابعة بكافة مركباتها أقرب ما تكون إلى إسراطين القذافي، ولا أظنني أبالغ أو أتجاوز الحقيقة إذا أطلقت عليهم من الآن وصاعدا اسم: الاسراطينيون. راجعوا التصور المستقبلي الذي نشرته لجنة المتابعة ووثيقة حيفا لمدى الكرمل والدستور الديمقراطي لجمعية عدالة لكي تتأكدوا من ذلك.
يقول عضو الكنيست أحمد الطيبي، الاسراطيني المخضرم في حضرة القذافي موجها كلامه لمن يتهمه بالتطبيع: "هذه الزيارة تشكل الأمر الطبيعي وليس التطبيعي". هذا الكلام كان من الممكن أن يكون صحيحا لولا وجود إسرائيل ذلك الحاضر الغائب الأكبر في هذه الزيارة. كذبة التواصل مع امتنا العربية قد تنطلي على البعض طول الوقت أو على الكل بعض الوقت، ولكنها لا يمكن أن تنطلي على الكل طول الوقت. هل عدم اعتراض الحكومة الإسرائيلية على هذه الزيارة جاء من باب الصدفة؟ ألم يكن هناك ضوء أخضر؟ وربما رسالة من تحت الطاولة؟ إذا كان التواصل هو المقصود فلماذا لم يبادر هؤلاء المتواصلون إلى تأليف وفد مشابه لاختراق الحصار المفروض على غزة؟ عندما كانت الوفود الأجنبية تقطع آلاف الأميال للوصول إلى غزة كان "المتواصلون" يتفرجون.
النائب في الكنيست الإسرائيلي، محمد بركة الذي نشر جزء من كلمته أمام القذافي كان كمن يقف أمام ستالين يلقي كلمته. و لكن لصالحه نقول إنه حتى في هذا المقام لم ينس أن يذكر الدور الهام للقوى التقدمية اليهودية.
أما رجا إغبارية، أحد ممثلي التيار القومي في لجنة المتابعة والذي يبدو انه شعر مسبقا بأنه لن يحظى بفرصة الكلام قد صرح في الطريق أنه يلتقي مع العقيد في رفضه لحل الدولتين وقبول حل الدولة الواحدة. وعلى ممثل الجناح الآخر من التيار القومي، محمد كناعنة أن يشرح في مؤتمره القادم في حيف إذا كانت إسراطين هي الدولة الديمقراطية العلمانية الواحدة.
ولا أدري عما ذهب الشيخ رائد صلاح وإخوانه الشيوخ الآخرين يبحثون عند رجل صرح أن " المسجد الأقصى عبارة عن كومة من الأحجار".
في كل مكان يذهب إليه هؤلاء الاسراطيون المطبعون يشتكون من ظلم ذوي القربى لا لسبب اللهم سوى صمودهم وبقائهم في أرضهم. وهذا تزييف فاضح للحقيقة. ذوي القربى، المغلوبون على أمرهم يحتقرون المتأسرلين من بيننا وهذا من حقهم بل من واجبهم. سياسة قسم الأكبر من الأحزاب العربية، وهذا ليس سرا، يلتقي مع سياسة الحكومة الإسرائيلية وهي جعل الجماهير الفلسطينية في هذا الجزء من فلسطين جسرا للتطبيع بين إسرائيل والأمة العربية. استعمال مصطلحات أخرى مثل التواصل والزيارات الطبيعية للأهل، الخ. ليس إلا لذر الرماد في العيون.
حتى لا نخوض في جدل بيزنطي حول ما هو التطبيع وما هو التواصل، المقياس واضح: كل ما تسمح به إسرائيل هو تطبيع وكل ما تمنعه هو تواصل.
وأخير نؤكد لكل من يحب أن يسمع: اسم هذه البلاد كان فلسطين وما زالت تسمى فلسطين وسيبقى اسمها فلسطين ولن يكون لها اسم آخر.

No comments: