Thursday, December 03, 2015

الجماهير العربية ومكانة القانون



الجماهير العربية ومكانة القانون
علي زبيدات – سخنين

يعقد مركز مساواة يوم الجمعة الموافق ٤ كانون اول/ديسمبر مؤتمرا ضخما تحت عنوان " المكانة القانونية للجماهير العربية". وصفته بالضخم لانه يشمل، على حد قول المنظمين، عددا كبيرا من اعضاء الكنيست ومن الخبراء يهودا وعربا اليهود والعرب، سفراء وممثلين عن السلك الدبلوماسي في هذه الدولة وممثلي جمعيات مدنية. ووصفته بالضخم، لانه يتناول كل المواضيع التي تتعلق بالجماهير العربية في هذه الدولة من سياسية واقتصادية وثقافية وكل تشعباتها من علاقة هذه الجماهير بمؤسسات الدولة والميزانيات التي اقرت مؤخرا وتعين المواطنين العرب في مواقع اتخاذ القرار، البطالة، الفقر والتعليم وباختصار كل ما يمكن ان يخطر ببال. وأخيرا وصفته بالضخم، ومرة اخرى حسب المنظمين، لأن أكثر من مائتي شخص سوف يشاركون به. ولكني اشك أن يكون ضخما من حيث الاهمية والمستوى والمضمون. وحسب رأيي لن يلد هذا الجبل الضخم أكثر من فأر صغير، هذا ان ولد اصلا.
لا اكتب بصفتي خبير في أي شي، فالخبراء كما سبق وقلت موجودون في الطرف الاخر، بل أكتب كمراقب من بعيد لا يعجبه العجب. كلمات الافتتاح والترحيب، بالاضافة لمدير مركز مساواة السيد جعفر فرح ورئيس لجنة المتابعة محمد بركة، ستكون من نصيب سفير الاتحاد الاوروبي وهذا ليس غريبا نظرا لأن هذا الاتحاد هو الممول الرئيسي لهذا المؤتمر. ولسفير اليابان الذي يبدو ان بلاده قد ساهمت في التموبل. على فكرة، الاتحاد الاوروبي كريم جدا في تمويل مثل هذه النشاطات التي تجمع عدد من اعضاء الكنيست من احزاب مختلفة وموطفين كبار من عدة وزارت مع بعض وحولهم بعض الخبراء من محامين وستشارين خصوصا وان النشاط يتم تحت كنف وبرعاية القانون الاسرائيلي وهنا تكمن احدى فوائدة المضمونة وهي تأكيد الطابع الديمقراطي للدولة.
يقولون أن الازمنة تتغير ولكل زمان رجاله وقادته واشكال النضال خاصة به. قد يكون ذلك صحيحا. ولكن هذا لا ينفي وجود رجال وقادة واشكال نضال تتناقض مع روح العصر الذي يتواجدون فيه حيث يطفنو على السطح لفترة معينة ويتغير ون مع تغيير الزمان نفسه. في بلادنا اصبح النضال "المدني" الذي تقوده الجمعيات الممولة من قبل الاتحاد الاوروبي أو احد الصناديق المنتشرة في الدول الغنية هو الشكل الرئيسي للنضال بعد أن دفع بالاشكال الاخرى الى الهامش.
والان لصلب الموضوع. ارفق مركز مساواة في الدعوة لهذا المؤتمر عشرة مطالب تشكل اساسا لعمل هذا المركز، ليس حصرا لهذا المؤتمر، بل بشكل عام. طبعا المجال هنا لا يسمح بالتطرقل كافه هذه المطالب لذا سوف اكتفي ببعضها.
مثلا، مطلب "الاعتراف الرسمي بالمجتمع العربي الاسرائيلي كأقلية قومية في الدولة وكأهل الوطن الاصليين”.
للانصاف يجب أن انوه هنا بأن هذا المطلب ليس حصرا على مركز مساواة بل يشمل معظم الاحزاب السياسية الفاعلة والمؤسسات الرسمية ومعظم ما بسمى بالجمعيات الاهلية. وقد عبرت بعض الجهات عن موقفها هذا في عدة وثائق اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر التصور المستقبلي الذي تبنته لجنة المتابعة، مشروع "الدستور الديمقراطي" الذي نشرته عدالة ووثيقة حيفا الصادرة عن مركز مدى الكرمل. بالنسبة للشق الثاني من هذا المطلب "اهل الوطن الاصليين" فهذه حقيقة ثابتة، فنحن لم نأت من استراليا أو من امريكا اللاتينية ولا نقاش حول ذلك ولا داع اصلا لطلب ذلك. المشكلة في الشق الاول. حسب رأيي هذه اخطر مقولة يمكن ان بتفوهة بها فلسطيني واخطر مطلب بمكن ان تطالب به جهة وطنية كانت ام غير وطنية أمام القانون الاسرائيلي ام امام القانون الدولي. لأن الاعتراف بالجماهير الفلسطينية في الاراضي المحتلة عام ١٩٤٨ كأقلية قومية هي تشويه للحقيقة،للوعي الوطني وللهوية الوطنية. حسب الاحصائيات الاسرائيلية الرسمية الاخيرة عدد السكان اليهود (هذا اذا اعتبرناهم شعبا واحدا) ٦،٢٥١ مليون بينما عدد الشعب الفلسطيني حوالي ١٢ مليون. الاستفراد بال١،٧٣٠ مليون فلسطيني الذين يرزحون تحت الاحتلال منذ عام ١٩٤٨ وسلخهم عن باقي شعبهم يعني الاعتراف بالامر الواقع وهو القبول بتجزئة الشعب الفلسطيني والقبول بضياع ٨٠٪ من فلسطين على الاقل. كل من يرفض هذين الواقعين ويناضل ضدهما يجب ان يرفض تصنيف نفسه كأقلية. واذا ما زال هناك من يؤمن بان الشعب الفلسطيني جزء من امة عربية تعد ٣٥٠ مليون يستطيع ان يتصور من هم الاقلية في هذه الحالة ومن هم الاغلبية. لو طالب المهاجرون الاثيوبيون أو المهاجرون الروس بالاعتراف بهم كأقلية قومية في هذه البلاد لكان هناك بعض المنطق في مطلبهم، اذ ينتمون إلى شعب يسكن في بلاد اخرى لا تدعي بأن بلدنا جزءا منها. ولكن لا يعقل أن تؤمن بأن فلسطين، كل فلسطين وطن الشعب الفلسطيني، كل الشعب الفلسطيني وفي الوقت نفسه تطالب ان تكون اقلية قومية في هذا الوطن.
احد المطالب الاخرى الغريبة المطروحة بشكل مجرد هو ضمان التمثيل اللائق والمؤثر في كافة الهيئات السياسية والمجتمعية في الدولة ومن ضمنها (ماحش) قسم التحقيق مع رجال الشرطة، واختيار الحكام والقضاة، وتمثيل متساو في "المنظومة الرمزية للدولة"، وفي الحقيقة لا ادري ما المقصود من ذلك، هل القصد دمج نشيد موطني بنشيد هتكفا؟ وبندقة علم جديد يمزج النجمة بالالوان؟ او يكتفي بعلمين منفلصين متجاورين على طريقة بعض التنظيمات اليسارية الصهيونية؟
مكانة الجماهير الفلسطينية هي التي تحدد مكانة القانون وليس العكس. وكل قانون يمس بمكانة الجماهير الفلسطينية هو قانون غير شرعي مصيره مزبلة التاريخ.

1 comment:

karera said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .