Wednesday, January 16, 2013

الماركسية والنضال البرلماني

Version:1.0 StartHTML:0000000167 EndHTML:0000013603 StartFragment:0000000454 EndFragment:0000013587
الماركسية والنضال البرلماني
علي زبيدات – سخنين

على هامش النقاش حول مقاطعة انتخابات الكنيست الصهيوني أطاح بي أحد كوادر الحزب الشيوعي الاسرائيلي القيادية، من ضمن ما أطاح بي، تهمة المزاودة على ماركس وانجلز ولينين الذين شاركوا في النضالات البرلمانية ودعوا العمال للتصويت للاحزاب العمالية المشاركة في الانتخابات البرلمانية. في نهاية النقاش توصلت الى قناعة أن الكوادر القيادية في هذا الحزب تفهم تعاليم ماركس وانجلز ولينين بصدد النضال البرلماني وبصدد قضايا أخرى تتعلق بالدولة والثورة بشكل مشوه وانتهازي. بينما تكاد الكوادر الاخرى (شبيبة، اعضاء عاديون، مصوتون) لا تعرف شيئا عن التراث الماركسي – اللينيني الثوري ومن ضمنه النضال البرلماني بالذات.
في نقاشي مع هذا الكادر القيادي حاولت أن ابسط الامور الى ابعد الحدود واشرح له بأن نقاشي معه لا يدور اصلا حول مقاطعة البرلمان او عدم مقاطعتة بشكل مطلق. ولكن نقاشي يدور حول: متى وأين وكيف نقاطع البرلمان ومتى وأين وكيف نشارك في البرلمان. لا يوجد هناك مقاطعة مطلقة ولا يوجد هناك مشاركة مطلقة. أنا اتكلم عن مقاطعة الكنيست الصهيوني الذي قام مع قيام الدولة الصهيونية بعد عام النكبة وقاد هذه الدولة الى يومنا هذا على انقاض الشعب الفلسطيني وعلى أرضه المحتلة. وهنا يكمن اصلا جوهر النظرية الماركسية – اللينينية التي تطالبنا بتحليل وفهم الواقع الملموس من حيث المكان والزمان ومجمل العوامل السياسية والاجتماعية والاخلاقية وغيرها المؤثرة فيه.
لكن هذا ليس كل شيء. لنعود الى نضالات ماركس وانجلز ولينين البرلمانية والتي يستطيع كل واحد ان يفسرها على هواه وبشكل انتقائي. في خضم النضالات العمالية في أوروبا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، تبلور تياران سرعان ما تبين انهما يقفان على طرفي نقيض، الاول: التيار الاصلاحي، الذي يرى بالنظام البرلماني الحديث طريقة تتيح للطبقة العاملة تحقيق الاشتراكية من خلال انتخاب اغلبية اشتراكية ومن ثم الانتقال للاشتراكية بصورة سلمية وتدريجية من خلال استغلال مؤسسات الدولة البرجوازية التي يتم الاستيلاء عليها. ومن هنا اصبحت الحملات الانتخابية وعمل أعضاء البرلمان هي أهم عناصر الممارسة الاشتراكية.
الثاني: التيار الثوري الذي تمسك بضرورة الاطاحة الثورية بالدولة البرجوازية على أساس النضال الجماهيري للطبقة العاملة. واذا كان هناك ثمة نضال برلماني فعليه أن يخدم هذه الاستراتيجية لا أن يحل مكانها. وتنحصر وظيفته على تنظيم، تثقيف وتحريض الجماهير العمالية.
نما التيار الاول وترعرع في أوساط الارستقراطية العمالية والنقابية التي ظهرت في الدول الرأسمالية المتطورة وخصوصا في المانيا وساد في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني وكان برنشتاين المنظر الاول لهذا التيار ومن ثم تلاه كاوتسكي، وفي روسيا تزعمه المناشفة وبليخانوف وبعد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفياتي عام ١٩٥٦ انضمت كافة الاحزاب الشيوعية التي تدور في فلك التحريفية السوفييتية الجديدة بالاضافة للشيوعية الاوروبية الى هذا التيار.
بالمقابل شن ماركس، انجلز، لينين وروزا لوكسمبورغ نضالا شرسا ضد هذا التيار ودفاعا عن الثورة العمالية. بدأها كارل ماركس في رسالته الشهيرة الى كومونة باريس وحذرها من العودة الى البرلمانية وحثها للقضاء على جهاز الدولة البرجوازية والاستعاضة عنه بدولة عمالية. وبعد موت ماركس تابع انجلز دفاعه عن التيار الثوري وعارض قرارات مؤتمر ايرفورت التي روجت للعمل البرلماني فقط. وبالرغم من الضغوطات التي مارسها قادة الحزب الاشتراكي الديموقراطي الالماني الذي حقق بعض الانتصارات على الصعيد البرلماني على انجلز إلا انه بقي مخلصا للخط الثوري بالرغم من بعض التنازلات التي قدمها لقادة الحزب من أجل الحفاظ على وحدته. التغيير الجذري جاء بعد وفاته انجلز عام ١٨٩٥ وتولي كاوتسكي القيادة وتعاونه مع برنشتاين. هنا برز لينين بكل عظمته الثورية وقرر الانفصال تماما ونهائيا عن التيار الانتهازي واصر على ضرورة بناء الحزب العمالي الثوري الطليعي الذي يقود الطبقة العاملة في معركتها الطويلة حتى تحقيق انتصار الثورة. في ايام المد الثوري عام ١٩٠٥ نادى لينين بمقاطعة الدوما الاولى التي شكلها القيصر لامتصاص نقمة الطبقات الكادحة. ولكنه نادى بالمشاركة في الدوما الثانية عندما دخل المد الثوري الى مرحلة من التراجع والركود. ولكنه، في زمن المقاطعة والمشاركة، بقي مخلصا للثورة العمالية ولم ير أبدا بالنضال البرلماني بديلا للثورة الاشتراكية أو طريقا يوصل اليها. وقد شن لينين حملة شعواء ليس فقط ضد المناشفة بل ضد الانتهازية داخل الحزب البلشفي نفسه. إذن انها لفرية عظمى اتهام ماركس، لينين وانجلز بالبرلمانية المبتذلة التي نشهدها اليوم. لو كان لينين شيوعيا فلسطينيا لرفض أولا وقبل كل شيء أن يسمي حزبه "الحزب الشيوعي الاسرائيلي" وهو الذي شن حربا فكرية ليس فقط على المنظمات الصهيونية بل ايضا على منظمة البوند الاشتراكية والمناهضة للصهيونية وذلك بسبب انتهازيتها وتنازلاتها لصالح البرجوازية اليهودية. ولكان نادى بمقاطعة انتخابات الكنيست الذي يمثل دولة استيطانية عنصرية. تصوروا أن المانيا احتلت روسيا وشكلت حكومة عميلة ودعت الى اقامة برلمان متعاون مع الاحتلال الاجنبي، هل سيدعو لينين العمال الروس، ولا أقول طليعتهم الثورية، الى المشاركة في انتخابات لمثل هذا البرلمان؟ السؤال الذي يجب أن يسأله كل فلسطيني وعلى ضوء جوابه أن يحدد موقفة من انتخابات الكنيست الصهيوني: هل دولة اسرائيل هي دولة احتلال في الضفة الغربية وغزة فقط؟ أم انها دولة احتلال في كافة فلسطين؟.
وأخيرا، بهذه المناسبة ولضيق المجال، أذكر فقط أن هذه المفارقة لا تنطبق على الحزب الشيوعي الاسرائيلي وجبهته الديمقراطية فحسب بل وعلى التيار الذي يطلق على نفسه التيار القومي حينا والحركة الوطنية احيانا ويريد أن يحقق المشروع القومي، الذي حمل رايته القائد الخالد جمال عبد الناصر والذي مات وهو يقول: لا مفاوضات، لا صلح ولا الاعتراف بإسرائيل، من خلال الكنيست. أو الحركة الاسلامية التي ترفع شعار: الاسلام هو الحل. وتريد اعادة الخلافة الاسلامية ولكن من خلال الكنيست الصهيوني. صدق من قال: هذا هو زمن الشقلبة.

No comments: