Thursday, June 04, 2015

اوقفوا التطهير العرقي في رمية الجليلية



اوقفوا التطهير العرقي في رمية الجليلية

علي زبيدات – سخنين

أذكر انني قد قمت في بداية سنوات السبعين بزيارة لاحد اصدقائي البدو في منطقة الكمانة. ومررت في طريقي بقرية رمية البدوية التي تواجه سياسة ترحي تقترب من مرحلتها النهائية في هذه الايام. كانت الفرية حينذاك مترامية الاطراف، مليئة بالبيوت والزرائب، وتعج بالحياة وبالضجيج البشري والحيواني. وقد كانت اصوات الرعاة تمتزج مع اصوات المواشي والطيور الداجنة لتشكل سمفونية رائعة يرتد صداها بين الوديان والجبال. وقد بدت قرية رمية ومضارب بدو الكمانة الشرقية والغربية والحصينية وكأنها قرية واحدة متواصلة تغطي جبال الكمانة باكملها. واذكر ايضا حينما مررت بالقرب من مستوطنة كرمئيل كانت لا تزال مستوطنة صغيرة بائسة بشعة منكمشة على نفسها. من ذلك الوقت وحتى اليوم انقلب واقع المنطقة رأسا على عقب. اولا، تم تقطيع اوصال التجمعات البدوية بعد عملية ترحيل ممنهجة للاهالي وضرب الحصار على المتبقين منهم في الكمانة والحصينية وكان نصيب قرية رمية نصيب الاسد من التهجير والمحاصرة وذنبها الوحيد انها وقعت في صلب مخططات مستوطنة كرمئيل للتوسع والتغول. بالمقابل تحولت كرمئيل من مستوطنة صغيرة في سنوات الستين، إلبى مدينة تطوير صغيرة كما يعرفها القانون الاسرائيلي في سنوات الثمانين والى مدينة متطورة ومركزية كما اصبحت في سنوات الالفين.
عدت إلى رمية قبل حوالي سنتين مع تجدد الاحتجاجات الشعبية في مواجهة سياسة الترحيل وسلب ما تبقى من اراضي اهلها. من القرية المترامية الاطراف المفعمة بالحباة لم يتبق سوى يعض البيوت تسكنها بعض العائلات وسط غابة من العمارات الوحشية الشاهقة التي تحاصرها من جميع الجهات فاغرة فاها لكي تلتهمها لقمة سائغة. شكلنا مجموعة متواضعة اطلقنا عليها اسم "اصدقاء رمية " حاولت جاهدة مع الاهالي الذين يعصف بهم اليأس من كل جانب مواجهة هذا الخطر الوجودي. وقد استطاعوا تنظيم بعض الاحتجاجات على مفارق الطرق وبعض الاماكن المركزية في كرمئيل. واستطاعت المجموعة دفع لجنة المتابعة العليا للشؤون العربية للتتدخل. ولاول مرة قررت هذه اللجنة تنظيم مظاهرة قطرية تسير من مركز القرية وحتى بلدية كرمئيل تطالب البلدية ومديرية اراضي اسرائيل برفع اياديها عن رمية. ولكن في اللحظة الاخيرة تراجعت لجنة المتابعة عن قرارها هذا لاسباب ما زالت موضوعا للنقاش واستعاضت عن المظاهرة القطرية باجتماع شعبي على اراضي قرية رمية تحول الى منصة للخطابات الرنانة التي لم تمنع مصادرة شبر واحد او هدم بيت واحد. وانسحبت من الموضوع نهائيا بعد أن شكلت لجنة ثانوية من رؤساء مجالس محلية في المنطقة لملاحقة القضية والتي بدورها لم تحرك ساكنا.
بعد انقطاع نشاطات مجموعة اصدقاء رمية لسنة كاملة، عادت للاجتماع مؤخرا مع ممثلي الاهالي وفي الافق يلوح سوط القضاء الاسرائيلي بتعيين حلسة للبت في مصير القرية امام المحكمة العليا في القدس في شهر تشربن اول/ اكتوبر القادم. شخصيا، لم اكن راضيا كل الرضا عن النقاشات المنهكة وفي بعض الاحيان العقيمة التي سيطرت على الاجتماع. في النهاية تم الاتفاق على ثلاثة نقاط مركزية كان قد تم الاتفاق عليها في موجة الاحتجاجات السابقة قبل سنتين ولم تتمخض عن اية نتائج ايجابية.
أولا: تنشيط النضال الشعبي وحشد الجماهير العربية والصديقة ورفع مستوى الوعي العام للقضية على ان يكون النشاط الاول في هذا الاتجاه تنظيم تظاهرة رفع شعارات يوم الجمعة ٦/١٢ بعد صلاة الجمعة على المدخل الرئيسي لكرمئيل من جهة الغرب.
ثانيا: متابعة المسار القضائي، ليس فقط من خلال الاستعداد لجلسة المحكمة العليا في اكتوبر بل ايصا تقديم شكوى جديدة باسم الجيل الثاني والثالث من السكان الذين تم تجاهلهم في المفاوضات والاتفاقيات السابقة.
ثالثا: التوجه للقائمة المشتركة لكي تكثف نشاطها البرلماني وذلك من خلال بعث رسائل لاعضاء الكنيست العرب او تشكيل وفد من الاهالي ومجموعة الاصدقاء لزبارة القائمة المشتركة في الكنيست. وبالتوازي العمل على اعادة نشاط اللجنة الثانوية المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا والتي تضم رؤساء مجالس محلية في المنطقة.
لقد عبرت عن رأيي المتشائم ولكن الواقعي وتحفظي فيما يتعلق بالنقطتين الثانية والثالثة أي المسار القانوني والمسار البرلماني. حيث اثبت القضاء الاسرائيلي انه يحكم بموجب قوانين عنصرية لخدمة سلطات عنصرية، كما اثبت النضال البرلماني عقمه على مدى عشرات السنين. اما بالنسبة للنقطة الاولى: النضال الشعبي قلت ان ذلك مرهون اولا وقبل كل شيء بموقف واضح وصلب من قبل اهالي رمية برفض كافة الاقتراحات المبنية على اساس مبدأ المبادلة او التعويض. يوجد لاهالي رمية حق مطلق أن يبنوا بيوتهم وبيوت ابنائهم على اراضيهم، ارض ابائهم واجدادهم وكل بديل آخر يجب أن يكون مرفوضا رفضا قاطعا. فقط على ارضية صلبة كهذه بمكن الرهان والاعتماد على نضال شعبي فعال وحاسم يخترق الاطر المحلية والقطرية ويصل الى العالمية. النضال من اجل تحسين شروط صفقة هنا وصفقة هناك لا يضمن التفاف الجماهير الشعبية وتحويل نضالها إلى نضال شعبي قادر على مواجهة سياسة التطهير العرقي والانتصار عليها.


No comments: