Thursday, April 07, 2016

نودع ذكرى ونستقبل ذكرى ويبتعد الامل



نودع ذكرى ونستقبل ذكرى ويبتعد الامل
علي زبيدات – سخنين
الذكرى التي ودعناها هي الذكرى الاربعين ليوم الارض أما الذكرى التي نستعد لاستقبالها فهي الذكرى ال٦٨ للنكبة وأما الامل الذي يبتعد فهو أمل العودة وأمل تحرير اراضينا المسلوبة. تشاؤم؟ احباط للمعنويات؟ المس بالمناعة الوطنية؟ لا يهم، أليس هذا هو الواقع؟ أليست هذه هي الحقيقة العارية؟ لن يتغير شيء الا اذا اعترفنا بهذا الواقع وبهذه الحقيقة بدون لف ودوران، بدون خطابات نارية وشعارات رنانة وبدون ديماغوغية. اللهم الا اذا كان هناك من يعتبر ٦٨ أو ٤٠ عاما لا تعد زمنا طويلا. كم بؤلمني عندما اقرأ شهادات معظم، إن لم يكن جميع، اجدادنا الذين نزحوا في عام النكبة أن النزوح عن فلسطين لن يطول اكثر من ايام أو اسابيع وربما في اسوأ الحالات اكثر من أشهر معدودة. وها هم ماتوا ولم يعودوا بعد أن اورثونا الذكرى.
بعد احياء ذكرى يوم الارض الاخيرة قال "المتفائلون": كان الالتزام بالاضراب العام في بعض المدن والقرى العربية كان الالتزام كاملا وكان في اماكن اخرى جزئيا، وشارك الالاف في المسيرات المركزية، وإن دل ذلك على شيئ فانه يدل على أن شعبنا لم ينس الارض التي صودرت ولن يرضى بمصادرة المزيد من الاراضي خصوصا وان معظم المشاركين ممن ولدوا بعد يوم الارض الاول. اذا كان الهدف من احياء ذكرى يوم الارض هو عدم النسيان فقد نجح في تحقيقه كل هذه السنين الطويلة. ولكن الا ندعي بأن هدفنا هو منع المصادرة ومنع هدم البيوت واعادة الاراضي التي صودرت؟
لنتكلم قليلا عن الاضراب العام. انا شخصيا ( ولا ادعي بانني كنت الوحيد) كنت من المطالبين بأن يكون يوم الارض كل سنة يوم اضراب عام. ولكن عندما يصبح الاضراب العام جزءا من مسرحية عبثية (على ضوء المرات القليلة التي اقر بها الاضراب في يوم الارض) كان من الواجب اعادة النظر في هذه المسألة من جذورها. لا تقتصر المسألة على الالتزام او عدم الالتزام بالاضراب العام بقدر ما تعني من هي القوى الاجتماعية التي تخوضه وما هو الهدف السياسي من الاضراب. هل تنبه احد إلى تجاهل ا بل اخراج الطبقة العاملة الفلسطينية من جميع حسابات متخذي قرار الاضراب بالرغم من أن بعضهم يدعي تمثيل هذه الطبقة؟ لقد كانالتوجه دائما مقتصرا على اصحاب المصالح من الطبقة الوسطى والمستقلين والمؤسسات التابعة لها، خصوصا بعد ان اعفتهم عطلة الربيع من وجع الرأس مع الطلاب والمعلمين. اقول هنا بأعلى واوضح صوت: كل دعوة لاضراب عام لا يشمل بل لا يكون اساسها العمال الفلسطينيين فهي دعوة مشبوهة. لأن العمال هم الوحيدون القادرون على التأثير على الاقتصاد الاسرائيلي وتكبيده الخسائر التي لا يستطيع أن يتحملها. طبعا يترتب على دعوة كهذه مسؤوليات جسيمة لا تستطيع ولا تجرؤ لجنة المتابعة العليا (التي اتخذت قرار الاضراب) أن تتحملها. نجاح اضراب يوم الارض الاول يعود من حيث الاساس الى هؤلاء العمال الذين خاطروا بلقمة عيشهم ولم يتحدوا الحكومة واصحاب العمل فحسب بل الهستدروت المفروض (نظريا) حمايتهم والدفاع عنهم. خلال اربعين سنة تم تجاهل هذه الحقيقة البسيطة ولكنها الساطعة كنور الشمس وبالمقابل نسبوا النجاح لبعض الافراد من النخبة الذين تكالبوا على تبني هذا النجاح اسوة بالمثل الذي يقول: الفشل يتيم والنجاح له مائة أب.
في الدول الديمقراطية، والتي تدعي اسرائيل بانها من طيلعة هذه الدول، يحق للعمال أن يمارسوا حقهم بالاضراب من غير أن يتعرضوا للطرد والتهديد والملاحقة. ماذا يهم اسرائيل اذا اغلق مطعم، مقهى، دكان أو مكتب أبوابه في سخنين، عرابة، الناصرة ليوم أو حتى لشهر؟ ولكنها ستفقد اعصابها اذا شل العمال الفلسطينيون احد مرافقها الافتصادية ليوم واحد. وما يهمها اذا تظاهرنا بالالاف في شوارعنا الضيقة داخل مدننا وقرانا، ولكنها سوف تستنفر كامل قواتها اذا خرجنا عشرة امتار خارج قوقعاتنا. نحن بحاجة الى قيادة تضع كافة قطاعات شعبنا في صلب استراتيجيتها من اجل الدفاع عن الارض وتؤمن الاحتياجات الضرورية والحماي لكل من يتعرض للطرد من عمله.والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل لديها استراتيجية أصلا؟
قريبا جدا، سوف نحيي الذكرى ال٦٨ للنكبة. سوف نشارك بالآلاف في مسيرة العودة الى قرية وادي زبالة في النقب وسوف نستمع إلى العديد من الخطابات التي تحثنا على عدم نسيان ما جرى في عام النكبة وتذكرنا بحق العودة، وكأن مثل هذه الامور يمكن أن تنتسى، وكأننا بحاجة لمن يذكرنا بحقنا. ألا تثبت المشاركة الجماهيرية في مسيرات يوم الارض وفي مسيرات العودة، بالرغم من كافة العوائق وخيبات الامل،و بما لا يبقي مجالا للشك بأن ذاكرتنا سليمة ولا خوف عليها؟ ولكنها للأسف لا تقربنا إلى تحقيق العودة واسترجاع الارض. لقد آن الاوان لكي نخطو خطوة إلى الامام، خطوة تحررنا من سحر العادة ومن ارهاصات الذكرى وتقربنا من الامل، أمل العودة والتحرير. لا احد يملك اجوبة جاهزة ولا وصفات جاهزة ولكن شعبنا قادر على الابداع وابتكار وسائل واشكال جديدة للنضال. على سبيل المثال للحصر، تعميم تجربة شباب اقرت وبرعم الذين رفضوا الانتظار اكثر واعلنوا عودتهم إلى قراهم ولكنهم لم يتلقوا الدعم اللازم والكافي من الهيئات القيادية وغير القيادية حتى استفردت بهم السلطات الاسرائيلية. لقد سئمنا من استعمال الاعداد الترتيبية لوصف هذه الذكرى أو تلك. ليكن شعارنا المستقبلي: لتكن الذكرى القادمة هي الذكرى الاخيرة.

No comments: